الأداء الأسبوعي لبورصة الكويت

اعلنت هيئة اسواق المال في بيان صحفي لها نشر بتاريخ 25 ابريل 2020 عن إصدارها القرار رقم 31 لسنة 2020 بشأن تعديلات في الكتاب الخامس من لائحتها التنفيذية تقضي بالسماح لصانع السوق باستخدام أسهم الخزينة للشركات المدرجة في عمليات صناعة السوق، سواء كانت الاسهم مملوكة لصانع السوق أو تم اقتراضها.

والقرار يعبرعن دور المؤسسة الرقابية في تطوير تشريعاتها وفق ما يساهم في رفع كفاءة أنشطة سوق المال وسيولته، وتشجيع وتسهيل تمويل المشاريع الجديدة من خلال آليات السوق. كما يؤكد التصريح الصحفي استمرار النموذج الحديث في العلاقة بين هيئة أسواق المال والاشخاص المرخص لهم من ذوي الصلة في تعديل التشريعات وذلك من خلال استطلاع آراءهم بشأن موضوع التعديل، وهو نهج طيب وممارسة توفر الكثير من التكاليف ويستفيد منها الاقتصاد الوطني.

وكان أداء بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي أكثر نشاطاً (يومان عمل بمنسابة عطلة عيد الفطر)، حيث ارتفع مؤشر كل من قيمة الأسهم المتداولة، كمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المبرمة، وكذلك ارتفعت قيمة المؤشر العام (مؤشر الشال). وكانت قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) في نهاية تداول يوم الخميس الماضي قد بلغت نحو 439.9 نقطة، بارتفاع بلغت قيمته 10.7 نقطة ونسبته 2.5% عن إقفال الأسبوع الماضي، بينما ظل منخفضاً بنحو 113.3 نقطة أي ما يعادل 20.5% عن إقفال نهاية عام 2019.