الأداء الأسبوعي لبورصة الكويت

أصدرت هيئة أسواق المال القرار رقم 30 لسنة 2020 يوجه كافة الشركات المدرجة في البورصة بعدم اعتماد بياناتها المالية المنتهية في 31 مارس 2020 وتأجيل الإفصاح عنها لكل من الهيئة والبورصة بشكل متزامن لحين حلول المواعيد المقررة لبياناتها المالية المنتهية في30 يونيو 2020 وما يرتبط بها من أحكام.

والقرار يأتي متجاوباً مع آثار إجراءات الدولة الصحية في مواجهة ومعالجة خطر انتشار فيروس كورونا، وما تبعه من تعذر الالتزام بالمدد القانونية والتنظيمية بشأن إفصاحات البيانات المالية. ولقد انتهجت التأجيل عدد من المؤسسات الرقابية في الاسواق العالمية والإقليمية ولنفس الاسباب وفق ما يتسق مع نظمها وبيئة أعمالها.

كان أداء بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي (4 أيام عمل بمناسبة عطلة الإسراء والمعراج) مختلطاً، حيث انخفض مؤشر قيمة الأسهم المتداولة، كمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المبرمة، بينما ارتفعت قيمة المؤشر العام (مؤشر الشال). وكانت قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) في نهاية تداول يوم الخميس الماضي قد بلغت نحو 422.7 نقطة، بارتفاع بلغت قيمته 27.8 نقطة ونسبته 7% عن إقفال الأسبوع الماضي، بينما ظل منخفضاً بنحو 130.5 نقطة أي ما يعادل 23.6% عن إقفال نهاية عام 2019.